Page 9 - web
P. 9

‫الأســـلحة الصغيرة إلـــى تقليل الفجوة في‬            ‫أدى التحـــول الديمغرافـــي فـــي البلـــدان‬            ‫والتعليـــم) بتقديم الاســـتجابات الملائمة‪.‬‬
‫الفاعليـــة بين الطفل والبالـــغ‪ .‬ولا يقتصر‬          ‫الفقيـــرة الـــذي يرجـــع جزئ ًيـــا إلـــى انتشـــار‬                 ‫تجنيد الأطفال واستغلالهم‬
‫الأمـــر علـــى ضعـــف اللوائـــح التنظيميـــة‬       ‫فيـــروس نقـــص المناعة البشـــرية‪ /‬الإيدز‪،‬‬
‫التي تحكـــم الاتجـــار بالأســـلحة الصغيرة‪،‬‬         ‫إلى زيادة نســـبة الأطفال من إجمالي عدد‬                 ‫يجـــري تجنيد الأطفال على أيدي الجماعات‬
‫بل إن اســـتخدام الأســـلحة الصغيرة سهل‬              ‫الســـكان‪ ،‬ممـــا يجعل هذه الفئـــة العمرية‬             ‫الإرهابيـــة والجماعات المتطرفـــة العنيفة‬
‫على وجه الخصوص‪ ،‬مما يســـهل وصول‬                     ‫الأكثـــر تواف ًرا للتجنيـــد والاختطاف‪ .‬فعلى‬           ‫فـــي البلـــدان فـــي جميـــع أنحـــاء العالـــم‪،‬‬
‫الأطفـــال إليها‪ .‬وفي حين كانت الســـلطة‬             ‫ســـبيل المثال‪ ،‬يشـــكل الأطفـــال‪ ،‬في كل‬               ‫في حـــالات النزاع المســـلح وفـــي غيرها‪.‬‬
‫والســـيطرة على الأســـلحة فيما سبق في‬               ‫بلد مـــن البلدان المتضررة مـــن أزمة بوكو‬              ‫ويفضـــي التجنيـــد عـــادة إلـــى اســـتغلال‬
‫أيـــدي أفـــراد المجتمع الأكبر ســـ ًنا‪ ،‬لم يعد‬     ‫حـــرام‪ ،‬أكثـــر مـــن ‪ 50‬في المائـــة‪ ،‬بل و‪60‬‬          ‫الأطفـــال وإيذائهـــم بصـــرف النظـــر عـــن‬
‫الأطفـــال مقيديـــن بالتصنيفـــات العمرية‬           ‫فـــي المائـــة فـــي بعـــض الحـــالات‪ ،‬مـــن‬          ‫الظـــروف التي يتم فيهـــا‪ .‬وعلى الرغم من‬
‫التـــي كانت تحدد من بمقدوره المشـــاركة‬                                                                     ‫أن تجنيـــد الأطفـــال على أيـــدي الجماعات‬
‫فـــي الحـــروب‪ .‬وبنـــاء علـــى ذلـــك‪ ،‬لا يزال‬                         ‫إجمالـــي عدد الســـكان‪.‬‬            ‫المســـلحة لـــه تاريـــخ طويـــل‪ ،‬فـــإن تجنيد‬
‫الأطفـــال أقـــل تكلفـــة مـــن المقاتليـــن‬                              ‫التوقعات المجتمعية‬                ‫الأطفـــال على أيـــدي الجماعـــات الإرهابية‬
‫البالغيـــن‪ ،‬وإن لـــم يكونوا بالضـــرورة أقل‬                                                                ‫والجماعـــات المتطرفـــة العنيفـــة يشـــكل‬
‫فاعليـــة منهـــم عنـــد اســـتخدامهم للقيام‬         ‫هنـــاك ظـــروف ينظـــر فيهـــا المجتمع إلى‬             ‫ظاهـــرة حديثة وشـــهد تطـــورات ملحوظة‬
                                                     ‫الجماعات المســـلحة‪ ،‬بما فيها الجماعات‬
                             ‫بأعمـــال عنف‪.‬‬          ‫الإرهابيـــة أو الجماعـــات المتطرفـــة‬                                     ‫خـــال العقـــد الماضي‪.‬‬
                                    ‫السيطرة‬          ‫العنيفـــة‪ ،‬علـــى أنهـــا خـــط دفاعـــي ضـــد‬                                 ‫لماذا يجند الأطفال‬
                                                     ‫التهديـــد بالعنـــف مـــن جماعـــة مختلفة أو‬
‫يســـهل تخويـــف الأطفـــال والســـيطرة‬              ‫مـــن الدولة‪ .‬وفي ظل هـــذه الظروف‪ ،‬قد‬                  ‫تتســـم أســـباب تجنيـــد الأطفـــال علـــى‬
‫عليهـــم أكثـــر مـــن البالغيـــن‪ ،‬ســـواء بدن ًيا‬  ‫تتوقـــع العائلـــة والمجتمعـــات المحلية أن‬            ‫أيـــدي الجماعـــات الإرهابيـــة والجماعـــات‬
‫أو نفســـ ًيا‪ .‬والأطفـــال أكثـــر ميـــ ًا إلـــى‬   ‫ينضـــم الأطفال إلـــى صفـــوف الجماعة‪،‬‬                 ‫المتطرفـــة العنيفـــة بالتعقـــد وتعـــدد‬
‫المســـارعة في إبداء الولاء لرموز السلطة‪،‬‬            ‫بـــل وقـــد تدفعهم إلى ذلـــك‪ .‬ولكن عندما‬              ‫الأوجـــه‪ ،‬وقـــد تختلـــف باختـــاف الحالة‪.‬‬
‫وهم عرضـــة على وجه الخصـــوص لاتباع‬                 ‫توجد جماعة مســـلحة غيـــر تابعة للدولة لا‬              ‫ويبـــدو أي ًضـــا أن الأطفال لا يجنـــدون جن ًبا‬
‫معتقـــدات وســـلوكيات مـــن يكـــن إليهم‬            ‫تتمتـــع بشـــعبية بين الســـكان أو لا تحظى‬             ‫إلـــى جنـــب مـــع البالغيـــن فحســـب‪ ،‬بـــل‬
‫الحـــب والاحتـــرام‪ ،‬وهو عنصر لـــه أهمية‬           ‫بدعـــم جغرافي واســـع النطـــاق‪ ،‬قد يكون‬               ‫يســـتهدفون علـــى وجـــه الخصـــوص‪ ،‬إذ‬
‫خاصـــة عندما تنخـــرط العائلة فـــي عملية‬           ‫مـــن الصعـــب تجنيـــد البالغيـــن مـــن أجل‬           ‫إن اســـتخدام الأطفـــال يوفـــر مزايا شـــتى‬
‫التجنيـــد‪ .‬وقد ترى الجماعات التي تســـعى‬            ‫القضيـــة‪ .‬وفـــي هـــذه الحـــالات‪ ،‬يكـــون‬
‫إلـــى ضمـــان بقائها فـــي المســـتقبل في‬           ‫تجنيـــد الأطفـــال أيســـر علـــى الجماعـــات‬                                          ‫للجماعـــات‪.‬‬
‫اســـتخدام الأطفـــال اســـتثما ًرا فـــي الجيل‬      ‫ويكفـــل إمكانيـــة مواصلة توســـيع قاعدة‬                                           ‫الظهور والدعاية‬
                                                     ‫قوتهـــا علـــى الرغـــم مـــن تناقـــص الدعم‬           ‫تســـتغل الجماعات الإرهابيـــة والجماعات‬
                                    ‫ا لمقبل ‪.‬‬                                                                ‫المتطرفة العنيفة الأطفـــال على نحو بارز‬
                          ‫الميزات التكتيكية‬                                                   ‫لها ‪.‬‬          ‫مـــن أجـــل تعزيـــز ظهورهـــا‪ ،‬ومـــن الأمثلة‬
‫يتزايـــد اســـتخدام الأطفـــال‪ ،‬ولا ســـيما‬                   ‫الاعتبارات الاقتصادية والفعالية‬               ‫الملحوظة علـــى ذلك الدعايـــة التي تقوم‬
‫البنـــات‪ ،‬لأغـــراض التجســـس وإيصـــال‬             ‫تســـتفيد الجماعات الإرهابيـــة والجماعات‬               ‫بهـــا جماعـــة بوكـــو حـــرام وتنظيـــم الدولة‬
‫الرســـائل وحمل المـــواد وتنفيـــذ هجمات‬            ‫المتطرفـــة العنيفـــة‪ ،‬وكذلـــك الجماعـــات‬            ‫الإســـامية‪ .‬وكشـــف تحليل مجموعة من‬
‫انتحاريـــة‪ .‬وأســـباب هـــذه الظاهـــرة نفعية‬       ‫المســـلحة بصفـــة عامـــة مـــن مزايـــا‬               ‫بيانـــات دعايـــة تنظيـــم الدولة الإســـامية‬
‫فـــي أغلـــب الأحـــوال‪ :‬فالأطفـــال أقـــل‬         ‫اقتصاديـــة ملحوظة عند تجنيـــد الأطفال‪.‬‬                ‫على مدار ســـتة أشـــهر عمـــا مجموعه ‪۲٥٤‬‬
‫إدرا ًكا للأخطـــار التـــي يواجهونهـــا‪ ،‬ومـــن‬     ‫ويحصـــل الأطفـــال عـــادة على أجـــور أدنى‬            ‫حالـــة اســـتخدمت فيهـــا صـــور للأطفال‪،‬‬
‫ثـــم يظهـــرون قد ًرا أقـــل من القلـــق‪ .‬ومن‬       ‫(إن حصلـــوا عليها أصـــ ًا) ويحتاجـــون إلى‬            ‫وكانـــت ‪ ۳۸‬في المائة مـــن الصور لأطفال‬
‫المرجـــح أي ًضـــا أن يفعلـــوا ما يؤمـــرون به‪،‬‬    ‫قـــدر أقـــل مـــن الطعـــام للبقاء علـــى قيد‬         ‫منخرطيـــن في أعمال عنـــف أو يتعرضون‬
‫ويســـتفيدون بصفـــة عامة ممـــا يتمتعون‬             ‫الحياة‪ ،‬ســـواء اســـتخدموا للقيـــام بالأدوار‬          ‫للعنـــف أو ُيعودون عليه‪ .‬وتســـتخدم هذه‬
‫به من ميـــزة إثارة قدر أقل من الشـــكوك‪،‬‬            ‫المعاونـــة أو كمقاتليـــن‪ .‬وفـــي الوقـــت‬             ‫الصـــور لصدمـــة الجمهـــور وإظهـــار قـــوة‬
‫وهـــي ميزة قـــد تكون بالغـــة الأهمية على‬          ‫نفســـه‪ ،‬أدى تطور الحرب ولا سيما انتشار‬                  ‫الجماعـــة وقســـوتها في الوقت نفســـه‪.‬‬
                                                                                                                                   ‫العوامل الديموغرافية‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14